أضيف في 23 مارس 2013 الساعة 25 : 00


جدل داخل تركيا واستقبال حار في المغرب لمسلسل " حريم السلطان"..


عبدالالاه المهدبة

تستعد مدينة مراكش لاستضافة  الفنانين التركيين بطلا مسلسل “حريم السلطان”، يوم 13 أبريل 2013، رفقة فنانين وإعلاميين من المغرب في إطار الترويج السياحي المغرب.

   ويحل خالد آرغنش 'السلطان سليمان' ومريم أوزرلي 'السلطانة هويام'، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، مرورا بسطات لتناول وجبة الغذاء، ويستقرا بفندق سوفيتل بمدينة مراكش، إستعداداً للحفل التكريمي الذي سيُقام مساءً والذي ستطلّ مريم فيه بقفطانٍ مغربيٍّ من تصميم إحدى دور الأزياء المغربيّة، على أن يرتدي خالد عربيّاً صحراويّاً.

السبت 13 أبريل القادم هو الموعد الذي سيحل فيه بطلا السلسلة التركية “حريم سلطان” إلى المغرب، حيث أثمرت محادثات سعيد قيلش، المدير العام التنفيذي لنادي هاوس السياحي بسطات، والتي أجراها داخل أفخم الفنادق باسطنبول التركية مع الشركة المكلفة بالتسويق لأبطال “حريم السلطان”، في إبرام اتفاق يقضي بتأمين زيارة كل من الممثلَين خالد ارغنش (السلطان سليمان) ومريم أوزيرلي (السلطانة هيام)، لمدة 24 ساعة بكل من سطات ومراكش، مقابل مبلغ 600 ألف دولار تدفع نقداً بالعملة الأجنبية.

سيقوم الطرف المغربي بتحويل مبلغ 600 ألف دولار من حسابه، (حوالي 500 مليون سنتيم)، والذي لم يتم ذكره في العقد لتجنب الممثلين الأتراك دفع نسبة 36% من المبلغ في صندوق الخزينة العامة لتركيا إضافة إلى نسبة أخرى تدفع لصندوق خاص بالفنانين الأتراك، حسب القوانين الجاري بها العمل، فيما سيحصل الوفد التركي على ما يحتاجه من مرافقين وطاقم حراسة محترف ومضيفات طيران وطائرة خاصة.

من جهة أخرى، تُسابق دور الأزياء بالمغرب الزمن من أجل الظفر بصفقة إلباس “السلطانة هيام” لقفطان مغربي محلي التصميم أثناء حفل التكريم الذي سينظم بأفخم الفنادق بمراكش، الذي تكتم العقد على ذكر اسمه ومكانه مخافة أن يكون محط استقطاب مكثف لمعاينة بطلَيْ المسلسل التركي، فيما سيتم إلباس “السلطان سليمان” لزيّ صحراوي، وهو الحفل الذي ستعقبه مائدة عشاء يحضرها مسؤولون حكوميون مغاربة ومنتجون وفنانون.

وحسب مصدر موثوق، فإن نادي هاوس السياحي يراهن من خلال هذه الزيارة على الدفع بما أسماه مسار التنمية السياحية للمغرب وتسويق صورته كوجهة سياحية للعالم ولتركيا خصوصا.

أهم بنود الصفقة..

تم تقليص مدة الزيارة من 7 أيام إلى 24 ساعة لاعتبار انشغال أسرة المسلسل بتسجيل حلقات الجزء الثالث من “حريم السلطان” بمعدل 14 ساعة للحلقة الواحدة، حيث سيحل خالد ارغنش (السلطان سليمان) ومريم أوزيرلي (السلطانة هيام) إلى المغرب في يوم راحتهما الأسبوعية.

سيقوم الطرف المغربي بتحويل مبلغ 600 ألف دولار من حسابه، إلى الممثلَين التركيين، إضافة إلى ضخ مبلغ 10 آلاف دولار في حساب كل واحد منهما، لاعتبارات جبائية.

القناة التلفزية الوحيدة التي حصلت على حق البث لهذه الزيارة هي “Medi1 TV” التي ستتكلف بنقل وصول الوفد التركي من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وحفل التكريم وكذا زيارة جمعيتين بمراكش.

واشترط كل ممثل الحصول على مُرافق خاص مقابل مبلغ ألف دولار لكل واحد منهما خلال يوم واحد، زيادة على تذكرة للسفر على الطائرة في الدرجة الأولى ومصاريف التنقلات والأكل، إضافة إلى طاقم حراسة يضم 12 فردا من شركة عالمية وذائعة الصيت.

سيتم انتداب طاقم من مضيفات مغربيات يدرسن بمدرسة “التكوين المهني التطبيقي سطات 2″، واللواتي سيرافقن الوفد التركي من مطار محمد الخامس إلى سطات ومراكش، حيث سيتم اختيارهن عن طريق انتقاء أحسنهن وأكثرهن إتقانا للغة الإنجليزية.

وستتكلف شركة خاصة ورائدة في مجال التواصل بالإشراف على بيع تذاكر حفل التكريم الذي سيقام بمراكش، إذ ستتراوح التذكرة الواحدة ما بين 1000 و2000 درهم.

تفاصيل برنامج الزيارة..

صبيحة يوم السبت 13 أبريل المقبل، ستنطلق رحلة الوفد التركي من اسطنبول على الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المغربي، لتحط الرحال بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، لتتجه بعدها إلى سطات، حيث ستقام مائدة غذاء يحضرها مسؤولون سامون وأعيان ومنتخبون، يفيد المصدر.

بعدها، سيتجه الوفد التركي مع حوالي الساعة الثانية ظهرا من اليوم ذاته إلى مراكش عبر الطريق السيار، ليتم الاستقرار داخل وحدة فندقية فخمة تم التحفظ على ذكر اسمها ومكانها في العقد مخافة أن تكون محط استقطاب مكثف من طرف المُعجبين ببطلَي المسلسل التركي.

وحسب المصدر نفسه، فإن الوفد التركي اشترط الحصول على فترة راحة من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى حدود الثامنة ليلا، وهي الساعة التي سيتم فيها إقامة حفل تكريم للضيوف الأتراك بوحدة فندقية أخرى، إذ سيتم عرض شريط مدته 10 دقائق عن الجزئين الأول والثاني لمسلسل “حريم السلطان” ثم شريط آخر مدته 5 دقائق لأهم لقطات الجزء الثالث، ليعقبه شريط أخير مدته 9 دقائق يحكي نبذة عن كاتبة قصة المسلسل ميريال أوكاي، وأهم أعمالها الفنية قبل أن تتوفاها المنية.

بعدها، سيلقي المستشار الإعلامي لنادي هاوس كلمة ترحيبية باسم الضيوف، تليها كلمة مقتضبة للممثلين خالد ارغنش ومريم أوزيرلي، ليتم بعدها تسليم جوائز وتذكارات للضيوف قبل أن يتم إلباس “السلطان سليمان” زيا صحراويا و”السلطانة هيام” لقفطان مغربي مصمم من طرف إحدى دور الأزياء المغربية، وذلك للتأكيد على مغربية الصحراء، يقول المصدر، والتسويق لصورة المغرب سياحيا.

حين الانتهاء من حفل التكريم، سيقيم المنظمون حفل عشاء فاخر على شرف الضيوف الأتراك بحضور مسؤولين حكوميين مغاربة ومنتجين وفنانين وممثلين عن المجتمع المدني، قبل أن يغلق برنامج اليوم الأول ويعود الوفد التركي صوب وحدته الفندقية.

صبيحة اليوم الموالي، سيقوم “السطان سليمان” و”السلطانة هيام” بزيارة جمعية محاربة داء السرطان وقرى الأطفال المتخلى عنهم بالمدينة الحمراء، في إطار نشاط خيري تم الاتفاق على برمجته ضمن العقد، ليعود أبطال المسلسل صوب مطار محمد الخامس عبر طائرة خاصة من مطار المنارة بمراكش، حيث الرجوع إلى اسطنبول على الساعة الواحدة والنصف ظهرا. 

اهتمام إعلامي تركي بالزيارة..

استأثر خبر زيارة بطلي سلسلة “حريم السلطان” إلى المغرب يوم 13 أبريل القادم، باهتمام الصحافة التركية التي خصصت مقالات، يورد المصدر، تصدرت صفحاتها الرئيسية، أهمها صحف “بوستا” وستار” و”زمان” و”هوريات” “ميلاييت”، والتي ثمنت مبادرة الزيارة وأشادت بجو الحرية الفنية بالمغرب، مستدلة بعدة مهرجانات مثل موازين ومهرجان السماع بفاس ومهرجان كناوة بالصويرة.

من جهة أخرى، عبرت الصحافة التركية عن غضبها تجاه حزب العدالة والتنمية التركي، من خلال إحداث مشروع قانون يمنع بث حلقات الجزء الثالث من “حريم السلطان” على القنوات العمومية، وهو ما اعتبرته الصحافة التركية تضييقا على الحريات الفنية بالبلاد، متحدثة في السياق ذاته عن جو الحرية الفنية بالمغرب وعزته إلى وجود “ضامن خفي”، “وهو الضامن ذاته الذي نجح حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في تحجيم دوره متمثلا في المؤسسة العسكرية والتيار العلماني”.

جدل داخل تركيا..

أثار “القرن العظيم” أو “حريم السلطان” كما يعرف في العالم العربي، جدلا واسعا داخل تركيا وخارجها، كما واجه سيلا من الانتقادات، من قبل الحكومة والأوساط الشعبية على حد سواء، ويعود ذلك إلى عدم تطابق أحداث المسلسل مع الوقائع التاريخية التي عاشتها الامبراطورية العثمانية، وتصوير السلطان سليمان كشخص منغمس في اللهو والملذات، وهوا ما دفع الشركة المنتجة للمسلسل بالرد بالتشديد على أن السيناريو غير مستمد من وثائق تاريخية “بل يعتمد على نص درامي خيالي مستوحى من التاريخ”.

وسبق لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أن وجه انتقادات مباشرة للمسلسل أثناء خطاب له في نونبر 2012، على اعتبار “حريم السلطان” لا يقدم الصورة التاريخية الحقيقية للسلطان سليمان القانوني، عاشر السلاطين العثمانيين وأقواهم حُكما، واصفا إياه بالسلطان “الذي قضى 30 عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات”، مضيفا :”ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل”.

وأصدر البرلمان التركي شهرا بعد ذلك قرارا بتوقيف عرض الجزء الثالث من “حريم السلطان” على القنوات التركية “إلا بشكل مختصر”، بسبب عريضة طالبت بتوقيف المسلسل، “بسبب تشويه صورة السلطان سليمان القانوني”.

كما تقدم مواطن تركي يدعى “عمر فاروق بيلديرجي”، نهاية السنة الماضية، بطلب إلى البرلمان التركي، لاستصدار قانون يحظر بث مسلسل “حريم السلطان” في وسائل الإعلام التركية، وذلك ضد التعرض للسلاطين العثمانيين وحماية مكانتهم، حيث اعتبر العمل الفني إهانة للتاريخ التركي.

وهاجم نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، “حريم السلطان” بكونه مليئا بالإفتراءات والمشاهد الوهمية، مشيرا أن الاعتراضات ضد المسلسل المذكور موجهة بالأساس على المقاربات التي تحرف التاريخ، وتنبع من كونه يشوه ويحرف الحقائق التاريخية.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وطن عربي واحد

خبير استراتيجي: اميركا تنوي احتلال مصر في 2015

فتنة الدجال الصهيوصليبي وما يسمى ب "الربيع العربي"

نص الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في المؤتمر العام 45 لإتحاد الجامعات العربية بفاس

شخصيات أكاديمية بارزة تصرح لفاس بريس على هامش مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بفاس

على هامش مقابلة الواف الفاسي مع الرجاء البيضاوي لكرة القدم فاس بريس تحاور تاج الدين منور

جلالة الملك محمد السادس يستقبل عددا من السفراء الأجانب الجدد

الحاج ابرون رئيس فريق المغرب التطواني لكرة القدم في ضيافة فاس بريس

شغيلة مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة تخوض إضرابا لمدة ثلاث أيام وتهدد بالتصعيد

تفخيخ الإسلام بصكوك الغفران.. القرضاوي وأوهام ظل الإله

الربيع في تركيا يتفجر كردياً

تركيا والرقص على حافة الهاوية..!

جدل داخل تركيا واستقبال حار في المغرب لمسلسل " حريم السلطان"..

خطير: مواقع علمية وأطباء يكشفون بالتفاصيل كيف تركيا تأخذ أعضاء الجرحى السوريين بعد قتلهم